Advertisement
Top Module Empty
فرط التعرق Print E-mail
Written by Dr. Nazmi Alsawalhi   
Sunday, 08 November 2009
Sample Imageإن العرق يمكن أن يحدث في العديد من المناطق المختلفة في الجسم.  ولكن الأكثر شيوعا أن يحدث فرط التعرف في راحة اليد. وهذه الحالة تسمى فرط تعرق راحة اليدين إن فرط التعرق لا يقتصر على اليدين، كما يمكن أن يحدث على الوجه ، وباطن القدمين (أخمص القدم) ، وفي الإبطين (الإبط).

بغض النظر عن مكان وقوعها، فالتعرق يمثل مشكلة كبيرة لأولئك الذين يعيشون مع هذا المرض. عندما تكون المصافحة تمثل مشكلة، فالعمل والحياة من يوم ليوم تصبح غير مربحة. كثيرا من المرضى  من أفادوا أنهم يلاقوا حرجا في إمساك أيدي أولئك الذين يحبون والمقربون لهم وبعض المرضى أيضا أقروا أن التعرق يمنعهم  من الحياة الاجتماعية التي يرغبوا بها.وقد تحدث مشاكل أخرى مثل إختلاط العرق بالحبرعند الكتابة أو عدم القدرة على استخدام الأجهزة الالكترونية مثل لوحات المفاتيح لأجهزة الكمبيوتر. فرط التعرق يمكن أن يؤثر على الناس الذين يعانون من هذه الحالة اجتماعيا ووظيفيا في حياتهم اليومية. ولكن لحسن الحظ ،فإن هناك علاج دائم جراحي لهذه الحالة. 
 Sample Image
فرط التعرق ليست حالة مؤقتة. كثير من الناس الذين يعانون منها  عانوا لسنوات عديدة ، وعادة منذ الطفولة. أيضا، سواء الذين يعيشون في المناخ البارد أو الساخن، وهناك كثيرا من المرضى الذين يعانون من فرط التعرف يعانون منه بشكل مستمر. 
 
أسباب التعرق:
في حين أن السبب المباشر  لماذا يبدأ التعرق غير معروف ، ولكن السبب الأكثر ترجيحا هو انه مرض مرتبط باختلال في أحد الجينات. وقد تم ربط زيادة التعرف في  النشاط الزائد  للجهاز العصبي السمبثاوي.(الودي). على وجه التحديد ، وهو يتكون من الأعصاب الشوكية التي تصدر من الفقرات  وذلك عن طريق أعصاب تدخل في الحبل ألشوكي و تكون وصلات عصبية على جانبي العمود الفقري. و تغادر هذه الخلايا العصبية الحبل ألشوكي و تدخل العقد السمبثاوية  في الصدر، و في النهاية تغذي الأطراف العليا. و النشاط الزائد للغدد العرقية متعلق بنشاط زائد للجهاز العصبي السمبثاوي. هذه السلسلة تسيطر على الغدد، والمعروفة باسم الغدد المفروزة المسئولة عن العرق في جميع أنحاء الجسم بأكمله. و الغدد العرقية المفروزة تتركز في راحتي اليدين وباطن القدمين. الحالة الطبيعية هو أن اليدين والقدمين تتأثران بدرجة أقل من الوجه والإبط (الإبطين) ولكن عندما يكون هناك نشاطا زائدا في الجهاز العصبي الودي فيظهر زيادة التعرف بشكل عام وخصوصا راحة اليد.وهناك مظهر آخر من مظاهر النشاط العصبي الودي بشكل مفرط هو احمرار الوجه.

 Sample Image


كانت هناك فكرة في السابق أن الإفراط في ناحية التعرق هو سبب ناتج من نشاط الغدة الدرقية ولكن على مر السنين ثبت أن هذا ليس هو السبب.  وهناك أمر آخر كان يعتقد إن المرضى الذين يعانون من مشاكل القلق يعانون من التعرق المفرط. هذا وقد ثبت أيضا أن هذه الفكرة  خاطئة حيث أن كثيرا من هولاء المرضى  يعانون من فرط التعرق الشديد  حتى في أكثر لحظات الاسترخاء من حياتهم. ولكن أحيانا  العرق بشدة قد يكون بسبب  أمراض الغدة الدرقية ، والاضطرابات النفسية ، وانقطاع الطمث والسمنة. لهذه الأسباب لا بد أولا من استبعاد هذه الأمراض قبل التشخيص الأولي لمرض فرط التعرف
العلاج
هنك نوعين من العلاجات جراحي وغير جراحي
1.العلاج الجراحي
•يقوم الجراح بعمل فتح (شق ) جراحي صغير ( ربع بوصة ) في منطقة الإبط
• يتم إدخال منظار صغير جدا خلال ذلك الفتح ليصل إلى التجويف الصدري.
• بعد ذلك يتم إما قطع الأعصاب أو استخدام مشبك صغير لغلقها أو إزالة جزء صغير من العصب.
•عند استخدام مشبك صغير للضغط على العصب : يستخدم مشبك صغير من مادة التيتانيوم للضغط على العصب. و بذلك يقاطع إشارات العصب خلال الأعصاب السمبثاوية. و لا يتم المساس بالعقد العصبية السمبثاوية . و ميزة تلك الطريقة أنه يمكن إزالة المشبك بعد ذلك إذا احتاج المريض لذلك ( في حالات التعرق التعويضي الشديد ).
•عند قطع العصب : يتم قطع العصب من خلال مقص طبي أو الكي الكهربي . و يعتبر العيب في تلك الطريقة أن قطع الأعصاب يكون نهائيا أي لا يمكن إعادته مرة أخرى إذا احتاج المريض لذلك.
•عند استئصال الأعصاب السمبثاوية : يتم إزالة جزء من الأعصاب. و يفضل بعض الجراحين تلك الطريقة.
2. العلاج غير الجراحي : على مدى عقود ، ومحاولات التصدي  لفرط التعرق من خلال وسائل متعددة كثيرة، مثل البوتوكس  والمستحضرات الطبية والأدوية عن طريق الفم ، الأجهزة الإلكترونية ، والوخز بالإبر ، والأدوية المضادة للقلق ، حاصرات بيتا ، بيوفيدباك ، والأدوية العشبية   ومعظم هذه ا الحلول كان تآثيره مؤقتا أو  قليلا أو لا يكون هناك تأثيرا على المشكلة.
البوتوكس:
 إستخدام البوتوكس كعلاج لفرط التعرق على الرغم من أن  استخدام البوتوكس  لتعرق الإبطين أو التعرق الزائد تحت الإبطين يعطي نتائج جيدة، فإنه لم يتم الموافقة عليه لعلاج راحة الكفين أو القدمين (فرط التعرق). وهو حل مؤقت فقط. في بعض الأحيان ، واستخدام البوتوكس هو إجراء باهظ الثمن ، و هو مؤقت فقط  ويعاد كل 6-8 شهور، لذلك يجب أن يتم على أساس منتظم حتى يكون فعالا بشكل مستمر
 د.نظمي حسين
 

 

Last Updated ( Sunday, 08 November 2009 )
 
Copyright 2012 to Dr. Nazmi Hussein           Developed by: Hussain Sawalha. All rights reserved. (اتفاقية استخدام الموقع)