Advertisement

‏التغذية الصحيحة للمرأة

• تنويع نوعية الغذاء
• الحفاظ على وزن صحي.
• اختيار تغذية قليلة الدهون والكولسترول.
• اختيار تغذية يتوفر فيها وفرة من الخضار ، الفواكه والحبوب.
• استعمال السكر بشكل معتدل.
• استعمال الملح بشكل معتدل

أخبار طبية

DESMOPRESSIN تحذير

منظمة الأغذية والأدوية الأمربكبة حذرت مؤخرا من دواء دسموبريسينdesmopressin} أنه يؤدي الى انخفاض الصوديوم وظهور التشنجات العصبيةوأحيانا الى الوفاة

نصائح طبية

فوائد ممارسة الرياضة بشكل منتظم
ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية بشكل منتظم مفيدة للصحة على المدى الطويل وأهم فوائدها

الصفحة الرئيسية
متلازمة النفق الرسغي--- ألم اليد والمعصم Print E-mail
Written by Dr. Nazmi Alsawalhi
Thursday, 22 October 2009
Sample Image متلازمة النفق الرسغي هو خلل مؤلم في الرسغ واليد إن النفق الرسغي هو نفق ضيق يتكون من العظام والأنسجة الأخرى في معصم اليد. هذا النفق يحمي العصب الأوسط. والذي يمنح الإحساس في الإبهام، والمؤشر والمتوسط والبنصر من أصابع اليدين. ولكن عندما يحصل أن الأنسجة الأخرى في النفق الرسغي، مثل الأربطة والأوتار تتورم أو تلتهب يؤدي إلى الضغط على العصب الأوسط وبالتالي ظهور الأعراض

Sample Image

إن أحد الأسباب الرئيسية لحصول هذه الأعراض هو التكرار المستمر لحركة الرسغ والمعصم مرارا وتكرارا لليد نفسها والذي يؤدي إلى متلازمة النفق الرسغي.  . إنها أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين وظائفهم تتطلب استعمالا اليد بشكل متكرر. وتشمل الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر والنجارين ، وعمال خطوط الهاتف ، تعبئة اللحوم ، والموسيقيين ، والميكانيكا.والذين يملكون هوايات مثل البستنة ، والحياكة ، والغولف والتجديف  والتي يمكن أن تؤدي أحيانا إلى ظهور نفس الأعراض.  متلازمة النفق الرسغي مرتبطا أحبانا نتيجة إلآصابة في الرسغ، مثل وجود كسر. أو قد يكون سببها مرضي، مثل السكري والتهاب المفاصل أو أمراض الغدة الدرقية.متلازمة النفق الرسغي شائعة أيضا خلال الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل.
 أعراض متلازمة النفق الرسغي
• خدر أو وخز في اليد والأصابع ، وبخاصة الإبهام والسبابة والوسطى .
• ألم في معصم اليد، الكف أو الساعد.
• مزيد من الألم أو التنميل في الليل أكثر من النهار. الألم قد يكون سيئا للغاية يؤدي أن يصحو المريض منه أحيانا، وأحيانا يقوم المريض. بهز يده أو فركها لتخفيف الألم.
• المزيد من الألم عند استخدام اليد والمعصم بكثرة.
• صعوبة في مسك الأدوات
• ضعف في إصبع الإبهام.

التشخيص
من خلال الحصول على التاريخ المرضي  ، والفحص ألسريري عند تشخيص متلازمة النفق الرسغي. عموما ، فوصف الأعراض من المرضى بشكل دقيق يساعد في التشخيص مثال ذلك  الذين يشكون  من الاستيقاظ في منتصف الليل مع الألم وشعور بأن اليد كلها متعبة وأحيانا يكون مفتاحا للتشخيص هو عدم تأثر الأصبع الصغير بالأعراض .. وهناك أعراض أخرى تشمل خدر أثناء استخدام اليد للأنشطة التي تحتاج الاستعمال المتكرر للبد ، والتي تؤدي إلى  زيادة الضغط في النفق الرسغي.
إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الفحوصات لإجراء التشخيص ، يتم طلب تخطيط العصب الأوسط وبالتالي هذا يؤكد إذا كان هناك تحرشا في العصب

العلاج
العلاج غير الجراحي يستعمل في المراحل المبكرة من متلازمة النفق الرسغي
1-استعمال مشد يوضع على اليد والمعصم وخصوصا في الليل يقلل من الأعراض المصاحبة لهذه المشكلة.
2-الأدوية المضادة للالتهابات مثل الايبوبروفين قد يساعد أيضا في السيطرة على تورم الأوتار والأربطة والحد من أعراض متلازمة النفق الرسغي.  في بعض الدراسات، جرعات عالية من فيتامين ب 6 قد أظهرت أيضا بعض القدرة على التقليل من ألأعراض هناك بعض الأدلة على إن التمرينات الرياضية  قد تمنع أعراض متلازمة النفق الرسغي..
إذا كانت هذه التدابير البسيطة تفشل في السيطرة على الأعراض ،   قد يتم اللجوء إلى حقنة من الكورتيزون داخل النفق الرسغي . هذا الدواء سوف يقلل من تورم الأوتار وربما يعطي راحة مؤقتة من الأعراض. أنها ليست فقط تستخدم لعلاج المشكلة، ولكن أيضا تساعد على التشخيص. إذا كان الحقن لا يؤدي إلى التخفيف من الأعراض  قد يكون هناك سبب أخر لمتلازمة النفق الرسغي

العلاج الجراحي
الخطوات الأساسية في فتح النفق الرسغي