Advertisement

داخل الموقع

الإفرازات المهبلية والأمراض المنقولة جنسيا

Sample Image

إن الأفرازات المهبلية عند النساء طبيعية وتختلف من وقت لآخر خلال فترة الدورة  ولكن الأختلاف في كميتها ولونها ورائحتها هو مؤشر لوجود مشكلة مرضية..

أخبار طبية

الخضار والفواكه و الإصابة بالنوبات القلبية

Sample Imageتوصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول أكثر من خمس قطع من الخضر والفواكه يوميا يقلص من خطر النوبات القلبية

نصائح طبية

الأيدي النظيفة تحفظك من الأمراض
حفظ الأيدي نظيفة هي واحدة من أهم الخطوات التي يمكننا اتخاذها لتجنب الأمراض المعدية وانتشارها للآخرين إن غسل اليدين بالصابون والماء النظيف لمدة 20 ثانية تبعد عنك 90% من الأمراض المعدية

الصفحة الرئيسية
ألآم الظهر Print E-mail
Written by Dr. Nazmi Alsawalhi
Wednesday, 23 September 2009
Sample Imageآلام أسفل الظهر هو عرض من ألأعراض ، وليس مرضا محددا إن  آلام أسفل الظهر والتي توصف عادة بأنها مشقة في الناحية القطنية العصعصية من الظهرتكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من الأسباب ، والعديد من المرضى قد لا يحصل على تشخيص واضح لسبب الألم.

آلام أسفل الظهر هو عرض من ألأعراض ، وليس مرضا محددا إن  آلام أسفل الظهر والتي توصف عادة بأنها مشقة في الناحية القطنية العصعصية من الظهرتكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من الأسباب ، والعديد من المرضى قد لا يحصل على تشخيص واضح لسبب الألم. ولكن هناك نسبة ضئيلة قد يكون مرضا خطيرا لا علاقة لها بالظهر، ولكن  على الرغم من أن آلام أسفل الظهر قد تكون ناجمة عن أمراض معينة  لكن الغالبية العظمى من حالات آلام أسفل الظهر تعزى إلى ظروف ميكانيكية تصيب العظام ، العضلات، الاربطة الغضاريف الفقرية والمفاصل  أن النوبة الأولى من آلام الظهر تحدث عادة بين 30 و 40 سنة من العمر.   ولكنه قد أصبح أكثر انتشارا في مرحلة ما قبل المراهقة والشباب ، والسبب في ذلك هو حمل إلحقائب الثقيلة ورفع الأشياءالثقيلة بشكل غير صحيح  والجلسات غير الصحيحة أثناء استخدام ألعاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر.  إضافة إلى السمنة ، والحمل والذي يؤدي الى انحناء غير طبيعي في العمود الفقري يمكن أن يزيد من الآم الظهر.

إن المريض المصاب غالبا ما يعاني من شد في الظهر، الم عند الضغط على المكان، تعب عام، وضعف في أسفل الظهر. إن الألم الذي يمتد الى الفخذ يكون ناتجا عن شد عضلي في الظهر أو مفصل الحوض،ولكن الألم الي يمتد الى كامل الرجل غالبا ما يكون ناتحا عن ضغط على العصب ناتج عن إنزلاق غضروفي .
غالبا ما تزيد الآم الظهر مع النشاط وتخف مع الراحة، ولكن الألم الذي يخف قليلا مع الراحة قد يكون سببه كسورمضغوطة أو نتيجة أمراض أخرى من بينها الأورام السرطانية .
في بعض الأحيان تكون الآم الظهرناتجة عن الآم ممتدة من أعضاء وأنسجة أخرى ومن خلال الفحص السريري يمكن تحديد سبب الألم.
إن أغلب النوبات من الم الظهر لا يكون لها سبب ظاهر ولكن من المهم في هذه الحالات إستبعاد الأسباب المهمة لألآم الظهر حتى يتم علاجها والتي غالبا ما تكون ناتجة عن التهابات أو كسورأوأورام،
إن الم الظهر المتكرر هو شائع لدى الكثير من الناس وهناك أكثر من 80% من الكبار تعرضو لنوبة من الم الظهر ولكن المهم هو هل هناك أي إختلاف في طبيعة الألم والتي يجب أن تذكرها لطبيبك
إن تشخيص ألم الظهر غالبا ما يكون من خلال الفحص السريري وهناك فحوصات محددة سريرية قد يقوم بها الطبيب إذا احتاج الأمر
إن التصوير الشعاعي غالبا لا يكون ضروري إلا إذا كان هناك علامات واضحة تدل على وجود أمراض محددة
إن علاج ألآم الظهر غالبا ما تكون مسكنات بسيطة أو أدوية تؤدي الى أرتخاء العضلات وقد يكون هناك حاجة الى راحة سريرية وهناك بعض الحالات الت ي تحتاج الى مداخلات جراحية.
د  نظمي حسين

Last Updated ( Wednesday, 23 September 2009 )

Copyright 2012 to Dr. Nazmi Hussein           Developed by: Hussain Sawalha. All rights reserved. (اتفاقية استخدام الموقع)