Advertisement

تهيج القولون

أخبار طبية

التمرينات الرياضية والشيخوخة

Sample Imageأفادت دراسة طبية بأن التمرينات الرياضية الروتينية حتى لو كانت المشي لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيا يمكن أن تساعد في الوقاية من ضعف التركيز في مرحلة الشيخوخة والمشاكل المرتبطة به لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما.

نصائح طبية

كيف تضيف الحياة الى سنوات عمرك
لتحصل على أفضل ما في الحياة أجعل صحتك أولية لديك ليس فقط صحتك الجسدية بل جميع العوامل التي تجعل حياتك متوازنة لذلك هناك عدة أمور يجب أن تحرص عليها لتغيير نمط حياتك

الصفحة الرئيسية
ألآم الظهر Print E-mail
Written by Dr. Nazmi Alsawalhi
Wednesday, 23 September 2009
Sample Imageآلام أسفل الظهر هو عرض من ألأعراض ، وليس مرضا محددا إن  آلام أسفل الظهر والتي توصف عادة بأنها مشقة في الناحية القطنية العصعصية من الظهرتكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من الأسباب ، والعديد من المرضى قد لا يحصل على تشخيص واضح لسبب الألم.

آلام أسفل الظهر هو عرض من ألأعراض ، وليس مرضا محددا إن  آلام أسفل الظهر والتي توصف عادة بأنها مشقة في الناحية القطنية العصعصية من الظهرتكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من الأسباب ، والعديد من المرضى قد لا يحصل على تشخيص واضح لسبب الألم. ولكن هناك نسبة ضئيلة قد يكون مرضا خطيرا لا علاقة لها بالظهر، ولكن  على الرغم من أن آلام أسفل الظهر قد تكون ناجمة عن أمراض معينة  لكن الغالبية العظمى من حالات آلام أسفل الظهر تعزى إلى ظروف ميكانيكية تصيب العظام ، العضلات، الاربطة الغضاريف الفقرية والمفاصل  أن النوبة الأولى من آلام الظهر تحدث عادة بين 30 و 40 سنة من العمر.   ولكنه قد أصبح أكثر انتشارا في مرحلة ما قبل المراهقة والشباب ، والسبب في ذلك هو حمل إلحقائب الثقيلة ورفع الأشياءالثقيلة بشكل غير صحيح  والجلسات غير الصحيحة أثناء استخدام ألعاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر.  إضافة إلى السمنة ، والحمل والذي يؤدي الى انحناء غير طبيعي في العمود الفقري يمكن أن يزيد من الآم الظهر.

إن المريض المصاب غالبا ما يعاني من شد في الظهر، الم عند الضغط على المكان، تعب عام، وضعف في أسفل الظهر. إن الألم الذي يمتد الى الفخذ يكون ناتجا عن شد عضلي في الظهر أو مفصل الحوض،ولكن الألم الي يمتد الى كامل الرجل غالبا ما يكون ناتحا عن ضغط على العصب ناتج عن إنزلاق غضروفي .
غالبا ما تزيد الآم الظهر مع النشاط وتخف مع الراحة، ولكن الألم الذي يخف قليلا مع الراحة قد يكون سببه كسورمضغوطة أو نتيجة أمراض أخرى من بينها الأورام السرطانية .
في بعض الأحيان تكون الآم الظهرناتجة عن الآم ممتدة من أعضاء وأنسجة أخرى ومن خلال الفحص السريري يمكن تحديد سبب الألم.
إن أغلب النوبات من الم الظهر لا يكون لها سبب ظاهر ولكن من المهم في هذه الحالات إستبعاد الأسباب المهمة لألآم الظهر حتى يتم علاجها والتي غالبا ما تكون ناتجة عن التهابات أو كسورأوأورام،
إن الم الظهر المتكرر هو شائع لدى الكثير من الناس وهناك أكثر من 80% من الكبار تعرضو لنوبة من الم الظهر ولكن المهم هو هل هناك أي إختلاف في طبيعة الألم والتي يجب أن تذكرها لطبيبك
إن تشخيص ألم الظهر غالبا ما يكون من خلال الفحص السريري وهناك فحوصات محددة سريرية قد يقوم بها الطبيب إذا احتاج الأمر
إن التصوير الشعاعي غالبا لا يكون ضروري إلا إذا كان هناك علامات واضحة تدل على وجود أمراض محددة
إن علاج ألآم الظهر غالبا ما تكون مسكنات بسيطة أو أدوية تؤدي الى أرتخاء العضلات وقد يكون هناك حاجة الى راحة سريرية وهناك بعض الحالات الت ي تحتاج الى مداخلات جراحية.
د  نظمي حسين

Last Updated ( Wednesday, 23 September 2009 )

Copyright 2012 to Dr. Nazmi Hussein           Developed by: Hussain Sawalha. All rights reserved. (اتفاقية استخدام الموقع)