Advertisement
Top Module Empty

التصويت

ما رأيك بالموقع
 

داخل الموقع

الموت المفاجئ للأطفال الرضع
Sample Imageأنه طفلي الثاني يا دكتور الذي ولد في 8-7 –97 وأسميته رامي كان جميلا جدا وسعيدا وكنت أحبه كثيرا حتى 5-12-97  عندما عدت إلى البيت في المساء داعبته قليلا وخلدت إلى النوم وقد استيقظت على صراخه الساعة الثالثة والنصف    حيث قامت زوجتي بإرضاعه وفي الصباح استيقظت على صراخ زوجتي وهي تقول لي إن رامي لا يريد آن يستيقظ حاولنا  بشتى الوسائل لقد كان جلده باردا ولا يتنفس ،ذهبنا مسرعين إلى المستشفى ولكن رجعنا بدونه لقد فقدناه أصبحنا   نشعر بالذنب تجاهه لعله صرخ ولم نستيقظ لعله تقيئ لعله كان يعاني من مرض ما ولم نعر ذلك انتباها لقد ذكر لي      الأطباء بعد تشريحه انه الموت المفاجئ للأطفال الرضع وأنا أريد أن أعرف ما ذلك وما مصير أطفالي القادمين أريد وأريد…!
إقرأ المزيد
 

أخبار طبية

التفكير السلبى يسبب المرض

Sample Imageأثبتت دراسة جديدة نشرتها مجلة (أحداث الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم), أن الأفكار السوداء والحزينة والسلبية تضعف نظام المناعة فى الجسم , وتجعل الإنسان أكثر استعدادا للمرض

إقرأ المزيد
 

Online

نصائح طبية

الفحص الطبي الدوري وتقييم المخاطر الصحية
إن الفحص الدوري و تقييم المخاطر الصحية لأي شخص هو معرفة المشاكل الصحية التي يكون عرضة لها بسبب مخاطر ناتجة عن الوراثة أ،نمط الحياة المتبع، أو نتيجة وجود عوامل صحية مثل السمنة ،التدخين أو غيرها
إقرأ المزيد
 

الصفحة الرئيسية
انفلونزا الخنازير Print E-mail
Written by Dr. Nazmi Alsawalhi   
Monday, 04 May 2009
Sample Imageانفلونزا الخنازير
ان فيروسات الانفلونزا بشكل عام تصيب كثيرا من الكائنات الحية مثل الانسان ،الطيور والخنازير.
 حتى عام 2009 كانت انفلونزا الخنازير تصيب الحيوان نفسه فقط ومن الصعب ان تنتقل الى الانسان حتى في بعض الحالات التي اصيب فيها الانسان من انفلونزا الخنازير لم يكن بسهولة أن تنتقل من انسان الى انسان ومعظم الحالات كانت فقط تصيب الاشخاص الذين يتعاملون مع هذه الحيوانات .

في عام 1979 كان هناك عدة حالات لاصابة البشر في هذا النوع من الانفلونزا وقليل ما كان ينتقل من شخص الى اخر وتم التخوف من ظهور انتشار لهذا المرض ولكن ذلك لم يحصل.
اول حالات انفلونزا الخنازير كانت عام 1918 في هذا العام الذي انتشر فيه وباء الانفلونزا بشكل كبير واصيب به اكثر من  500 مليون شخص في العالم وتوفي منهم الملايين ، ولم تكن انفلونزاالخنازيرهي السبب ولكن كانت تصاب الخنازير من هذه الانفلوانزا كما يصاب البشر .
ان السبب في انفلوانزا الخنازير هو فيروس يسمى H1N1 وهو مختلف عن الفيروسات السابقة التي اصابت هذه الحيوانات .وهذا النوع من الفيروسات يصيب الخنازير والبشر والطيور ايضا وهذا الفيروس نتج عن التحولات التي حصلت على الفيروسات التي تصيب الانسان والحيوان والطيور . وهذا النوع لم يحصل ان اصيب به اي شخص من قبل لذلك فلا يوجد مناعة ضد هذا النوع من الفيروسات عند الانسان .
قبل عام 2009 الانتقال  لفيروس إنفلونزا الخنازير من شخص الى اخر كانت نادرة جدا وكان الاشخاص الذين يصابون هم من لهم اتصال مع الخنازير ، الا ان الفيروس الجديد والمتحول أصبح ينتقل من شخص الى اخر مما ادى بمنظمة الصحة العالمية ان تنشر في تقريرها ان هذا الفيروس تغير بشكل كاف لينتقل من شخص الى اخر . ولكن لم يقرر الى الآن اذا كان هذا الفيروس ينتشر بسهولة من شخص الى اخر وهذا هو المفتاح اذا تم اثباته  لتقرير في ان يكون هذا النوع من الفيروسات سينتشر عالميا ام لا. كما انه لايبدو واضحا لماذا حصلت وفيات في المكسيك بينما في الدول الاخرى كانت الحالات بشكل عام خفيفة .

اعراض انفلونزا الخنازير
هذا النوع من الانفلونزا كباقي الأنواع ينتج عنه اعراض تنفسيه في البداية مثل السعال ، الم في الحلق ، تعب،رجفان ،صداع وحراره ، واحيانا قد يصاحب بغثيان ، استفراغ واسهال .
هناك بعض الحالات في المكسيك حصل لها التهاب رئوي، فشل في التنفس ادى الى الوفاة ولكن لم يثبت ان هذه الحالات هي نتيجة الفيروس تفسه او ان الانفلونزا  هي التي ادت الى اضعاف مناعة الشخص وتطور اللتهاب بكتيري وخصوصا في الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة  مثل الربو القصبي ، السكري، فشل القلب او الفشل الكلوي  والذين غالبا ما يتعرضون لمضاعفات لأي أنفلونزا تصيبهم .
لذلك اود ان اشير هنا الى بعض الامور الوقائية والعلاجية التي يجب على الانسان ان يقوم بها في حال انتشار هذا المرض .
ان العلاج لهذه الحالات هو علاج الاعراض مثل زيادة السوائل اعطاء ادوية السعال مخفضات الحرارة او مسكنات الألم واستعمال مضادات الفيروس .

العلاج الوقائي :
1- المريض يجب ان يلزم بيته في حال مرضه لمدة 7 ايام او بعد 24 ساعة من اختفاء ألاعراض  أيهما بعد.
2- ان يطلب المساعدة الطبية من خلال التلفون مع طبيبه قبل الذهاب الى الطبيب وخصوصا في المناطق التي يوجد بها حالات في هذا المرض .
3- اي مريض يعاني من صعوبة في التنفس او يعتقد انه يعاني من اعياء شديد يجب ان يذهب الى الطوارئ ويجب ان يرتدي الكمامه الطبية خلال ذهابه الى المستشفى .
4- باقي افراد الاسرة الذين يوجد عندهم مريض يجب يقومو بغسل ايديهم بشكل مكثف بالماء والصابون او استعمال الكحول الطبي
5-  يجب على المريض ان يقوم بارتداء الكمامه الطبية طيلة فترة مرضه وخصوصا عند خروجه من غرفته .


العلاج الدوائي
لقد وجد ان هذا النوع من الانفلونزا  يستجيب لمضادات الفيروسات مثل
- (oseltamivir (Tamiflu
- ( zanamivir (Relenza. 
اعطاء هذه المضادات يجب ان يكون خلال 48 ساعه من بدء المرض بشكل افضل لكنه يعطي في اي وقت ومدة العلاج تكون لمدة خمسة ايام .
ايضا هناك امكانية اعطاء هذه الادوية للوقايةمن المرض للحالات الاتية
- المقربين من مريض اصيب بهذا النوع من الانفلونزا
- الاطفال في المدارس الذين كانو على اتصال  مع مريض اصيب بالمرض
- الاشخاص الذين يذهبون للمناطق الموبؤه بهذا المرض
- الكادر الطبي الذي يتعامل مع هذه الحالات

لا يوجد الى الآن مطعوم لهذا النوع من الأنفلونزا

د.نظمي حسين

 إستشاري طب الأسرة

 

Last Updated ( Monday, 04 May 2009 )
 
Copyright 2012 to Dr. Nazmi Hussein           Developed by: Hussain Sawalha. All rights reserved. (اتفاقية استخدام الموقع)