Advertisement
Top Module Empty
الحفاظ على الوزن Print E-mail
Written by Dr. Nazmi Alsawalhi   
Sunday, 01 March 2009

الحفاظ على الوزن

إن الحفاظ على الوزن يعرف بأنه الوزن الذي لا يتجاوز صعودا أو نزولا 2.5 كغم أو 3% من الوزن . إن تجاوز الوزن أكثر من 5% يعتبر تغير هام من ناحية سريرية

.
Sample Imageإن الأبحاث دلت عل أن الحفاظ على الوزن يأتي من خلال ممارسة النشاط الرياضي،ويأتي ذلك من خلال ممارسة ما يعادل 150-250 دقيقة اسبوعيا ويمنع زيادة الوزن أكثر من 3% عند معظم الكبار كما أن كثيرا من الأبحاث دلت على أن ممارسة النشاط الرياضي أكثر من 150 دقيقة أسبوعيا تؤدي الى نزول في الوزن من 2.5-3 كغم، كما أن ممارسة النشاط الرياضي ما بين 225-420 ذقيقة أسبوعيا يؤدي الى نزول في الوزن من 5- 7.5 كغم.
إن النشاط البدني يحافظ على منع  إرتفاع الوزن بعد نزوله حيث إن ما يعادل 60 دقيقة من المشي المعتدل يرتبط بالمحافظة على الوزن.
 إن تغيير نمط الحياة المعتمد عل الكسل واللجوء الى  النشاط البدني مفيد للحفاظ على الوزن من خلال وضع أفكار تحفيزية وسلوكية ومراقبة الذات ووضع الأهداف للحفاظ على الصحة تؤدي الى عدم الأنتكاسة في ممارسة النشاط الرياضي  
 إن تمارين المقاومة التي يقوم بها الشخص بهدف زيادة القوة العضلية وقوة التحمل وتمارس هذه التمارين عن طريق اعطاء مقاومة للحركة ، وهذه المقاومة أما أن تكون  عن طريق العديد من النشاطات اليومية التي يمكن تصنيفها مستوى منخفض من تمارين المقاومة ، على سبيل المثال الجلوس والوقوف  من كرسي ، التقاط حقيبة تسوق. أو عن طريق بعض الاجهزة هذا النوع من التماريين لايؤدي الى نزول الوزن أو عدم زيادته لكنه يؤدي الى تحسين الصحة من خلال خفض مستوى الكلسترول  والدهنيات الثلاثية وليونة العضلات ويقلل من الأصابة بهشاشة العظام.
لذلك فإن معظم الدراسات خلصت الى توصيات لممارسة النشاط البدني ما يتراوح بين 150 و 250 دقيقة في الأسبوع لمنع زيادة الوزن وأكثر من 250 دقيقة في الأسبوع تؤدي الى نقص في الوزن والمحافظة على الوزن بعد فقدان الوزن.
Last Updated ( Sunday, 01 March 2009 )
 
Copyright 2012 to Dr. Nazmi Hussein           Developed by: Hussain Sawalha. All rights reserved. (اتفاقية استخدام الموقع)