Advertisement
Top Module Empty

التصويت

ما رأيك بالموقع
 

داخل الموقع

فرط التعرق
Sample Imageإن العرق يمكن أن يحدث في العديد من المناطق المختلفة في الجسم.  ولكن الأكثر شيوعا أن يحدث فرط التعرف في راحة اليد. وهذه الحالة تسمى فرط تعرق راحة اليدين إن فرط التعرق لا يقتصر على اليدين، كما يمكن أن يحدث على الوجه ، وباطن القدمين (أخمص القدم) ، وفي الإبطين (الإبط).
إقرأ المزيد
 

أخبار طبية

التمرينات الرياضية والشيخوخة

Sample Imageأفادت دراسة طبية بأن التمرينات الرياضية الروتينية حتى لو كانت المشي لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيا يمكن أن تساعد في الوقاية من ضعف التركيز في مرحلة الشيخوخة والمشاكل المرتبطة به لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما.

إقرأ المزيد
 

Online

نصائح طبية

الأيدي النظيفة تحفظك من الأمراض
حفظ الأيدي نظيفة هي واحدة من أهم الخطوات التي يمكننا اتخاذها لتجنب الأمراض المعدية وانتشارها للآخرين إن غسل اليدين بالصابون والماء النظيف لمدة 20 ثانية تبعد عنك 90% من الأمراض المعدية
إقرأ المزيد
 

الصفحة الرئيسية
المشي أثناء النوم Print E-mail
Written by Dr. Nazmi Alsawalhi   
Friday, 04 April 2008

Sample Imageإن المشي أثناء النوم هو سلسلة معقدة من التصرفات تبدأ خلال مراحل النوم العميق ويحدث عادة في الثلث الأول من النوم وهذه الحالة قد تحدث عند الصغار أو الكبار ولكن غالبيتها تكون عند الأطفال  حيث يكون الطفل جزئيا وليس كليا يصحو خلال النوم ويقوم الطفل بالسير أو عمل اشياء اخرى دون ان يتذكرها في الصباح  .

 

*الطفل يجلس في فراشه قد يقوم بعمل حركات مثل فرك عينيه او يتحسس ملابسه وقد يترك فراشه ويمشي داخل الغرفه ويبدو انه غير متوازن في حركته . وعندما تتكلم اليه لايجاوبك والمريض عندما يمشي أثناء نومه يتميز وجهه بفراغه من التعبير ، وهو لا يستجيب لكلام من حوله ولا يتحدث إلا نادراً ويكون حديثه خافتاً ومحدوداً وليس مسترسلاً .. كما أن انتباهه يكون ناقصاً .. وقد يستجيب لكلام من حوله بأن يعود إلى سريره ويتابع نومه ، النوبة قد تستغرق عادة عدة دقائق إلى نصف ساعة .  .

* ان اهم شيء عمله لهؤلاء الاطفال من قبل ابائهم هو ازالة الاشياء الخطرة في غرفة النوم واغلاق الشبابيك والابواب بشكل جيد وخاصة اذا كنت تسكن في شقة مرتفعة .

* عند ملاحظتك ان طفلك يسير في الليل وهو نائم فقم بإرجاعه الى فراشه بهدوء ولا يجوز ان توقظه او ان تصرخ في وجهه او ان تقوم بهزه ليصحو . ولا تجعل طفلك خجلان من تصرفه .


* ان معظم الاطفال الذين يعانون من المشي خلال النوم لا يوجد عندهم امراض نفسية، وينموالأطفال المصابون نمواً طبيعياً كأقرانهم
  .

*ان هذه المشكلة تنتهي مع نمو طفلك ولكن اذا طالت يجب التحدث مع الطبيب الاسرة لأن هناك بعض العلاجات التي تنهي مشكلة النوم عند الاطفال .
                                      
أن المشي أثناء النوم عند الكبار مدعاة للاهتمام أكثر منه عند الأطفال، فالقلق الشديد والتوتر والصرع هي أسباب محتملة . لذلك على البالغين المصابين بهذا الاضطراب استشارة الطبيب المختص للعلاج.


                                           مع تحيات :
                                                           د. نظمي حسين

 

                                     

            

Last Updated ( Friday, 04 April 2008 )
 
Copyright 2012 to Dr. Nazmi Hussein           Developed by: Hussain Sawalha. All rights reserved. (اتفاقية استخدام الموقع)