Advertisement
Top Module Empty

التصويت

ما رأيك بالموقع
 

داخل الموقع

الحفاظ على الوزن

الحفاظ على الوزن

إن الحفاظ على الوزن يعرف بأنه الوزن الذي لا يتجاوز صعودا أو نزولا 2.5 كغم أو 3% من الوزن . إن تجاوز الوزن أكثر من 5% يعتبر تغير هام من ناحية سريرية

إقرأ المزيد
 

أخبار طبية

DESMOPRESSIN تحذير

  منظمة الأغذية والأدوية الأمربكبة حذرت مؤخرا من دواء دسموبريسينdesmopressin} أنه يؤدي الى انخفاض الصوديوم وظهور التشنجات العصبيةوأحيانا الى الوفاة

إقرأ المزيد
 

Online

نصائح طبية

كيف تضيف الحياة الى سنوات عمرك
لتحصل على أفضل ما في الحياة أجعل صحتك أولية لديك ليس فقط صحتك الجسدية بل جميع العوامل التي تجعل حياتك متوازنة لذلك هناك عدة أمور يجب أن تحرص عليها لتغيير نمط حياتك
إقرأ المزيد
 

الصفحة الرئيسية
الديدان الدبوسية Pinworm Print E-mail
Written by Dr. Nazmi Alsawalhi   
Friday, 04 April 2008

Sample Imageان هذه الديدان تدخل الى جسمك عن طريق الجهاز الهضمي وبالتالي تأكل كثير من المغذيات التي تتناولها في طعامك ان هذه العدوى تؤدي الى مشاكل صحية لكن ليست خطيرة

* ان هذه العدوى منتشرة عند العائلات التي يكون بها اطفال صغار وغالبا ما يلاحظ على هؤلاء الاطفال انهم يتحركون كثيرا في السرير وانهم لا يستطيعون النومبسبب الحكة بالشرج التي تسببها انثى هذه الديدان التي تخرج الى وتضع بيوضا على جدار الشرج واحيانا تلاحظ في خروج الاطفال وقد تشعر البنات ايضاً بحكة مهبلية و الم اثناء التبول.

طرق العدوى :
* انها سهلة الانتشار وتنتشر من طفل الى طفل عن طريق دخول بويضات هذه الديدان تحت اظافر الاطفال وتؤدي الى دخول هذه البويضات عن طريق وضع الاصابع في الفم او عن طريق تناولها مع الطعام . وتنتشر الى الكبار عن طريق ان الاطفال يتحركون كثيرا في البيت ويمكن نشر هذه البويضات في اي مكان في المنزل .

التسخيص :
* يقوم طبيبك او المختبر بإعطائك خافض لسان وفي اعلاه شريط لاصق يوضع هذا الشريط اللاصق على جلد الشرج عند الطفل ويفضل عندما يصحو في الصباح قبل ان يتحرك من فراشه ويوضع هذا الشريط اللاصق على شريحة ويقوم المختبر بفحصه حيث يتم التشخيص من خلال رؤية بيوض هذه الديدان .

العلاج :
* ان هذه العدوى سهلة العلاج من خلال اعطاء حبة واحدة للعلاج المناسب لهذه الديدان ولكل افراد العائلة ويعاد نفس الكمية بعد اسبوع وفي نفس الوقت .

الوقاية:
من المستحيل حماية الطفل من الإصابة بالعدوى، إذ من الممكن أن يصاب بها من جراء الإمساك بيد رفيق له يحمل بيوضاً تحت أظافره، ولكن يمكن منع انتشارها في أرجاء المنزل، وبين جميع أفراد العائلة.
- حافظي على قص أظافر طفلك ، بقصها من وقت لآخر أثناء وبعد معالجته.
- أقنعي طفلك بارتداء لباس مطاطي ضيق تحت سرواله، لعدة أيام، أثناء وبعد المعالجة لبضعة أيام، يمنعه من الوصول إلى مؤخرته، خوفاً من وجود بويضة، أو أكثر، لم تقتل بعد، فتعيد إليه العدوى عن طريق يده.
- تأكدي من غسل يديه جيداً بالماء والصابون فور خروجه من المرحاض، وقبل كل وجبة من الطعام.


مع تحيات : د. نظمي حسين

 

 

Last Updated ( Friday, 04 April 2008 )
 
Copyright 2012 to Dr. Nazmi Hussein           Developed by: Hussain Sawalha. All rights reserved. (اتفاقية استخدام الموقع)