Advertisement
Top Module Empty

التصويت

ما رأيك بالموقع
 

داخل الموقع

ألآم الظهر
Sample Imageآلام أسفل الظهر هو عرض من ألأعراض ، وليس مرضا محددا إن  آلام أسفل الظهر والتي توصف عادة بأنها مشقة في الناحية القطنية العصعصية من الظهرتكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من الأسباب ، والعديد من المرضى قد لا يحصل على تشخيص واضح لسبب الألم.
إقرأ المزيد
 

أخبار طبية

التفكير السلبى يسبب المرض

Sample Imageأثبتت دراسة جديدة نشرتها مجلة (أحداث الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم), أن الأفكار السوداء والحزينة والسلبية تضعف نظام المناعة فى الجسم , وتجعل الإنسان أكثر استعدادا للمرض

إقرأ المزيد
 

Online

نصائح طبية

الفحص الطبي الدوري وتقييم المخاطر الصحية
إن الفحص الدوري و تقييم المخاطر الصحية لأي شخص هو معرفة المشاكل الصحية التي يكون عرضة لها بسبب مخاطر ناتجة عن الوراثة أ،نمط الحياة المتبع، أو نتيجة وجود عوامل صحية مثل السمنة ،التدخين أو غيرها
إقرأ المزيد
 

الصفحة الرئيسية
مقال لطبيب أسرة Print E-mail
Tuesday, 20 November 2007

 

 الأطباء الأوائل كانوا أطباءً عموميين، ولآلاف السنين قدموا كل الخدمات الطبية الممكنة؛ كانوا يقومون بالتشخيص والعلاج وإجراء الجراحات والتوليد وكل ما يمكنهم عمله لتخفيف معاناة المريض أيًا كانت المشكلة التي يعانى منها


بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، وقبل أن تندمل جراحها أخذت العلوم الطبية تقفز قفزات واسعة حتى أنه في بضع سنوات زادت المعرفة الطبية عدة أضعاف المعرفة القديمة وظهرت الحاجة للتخصص، وأصبح هم كل طبيب بعد التخرج في ذلك الوقت اختيار التخصص المناسب وبالتبعية زيادة رقعة هذا التخصص بالمزيد من البحث فظهرت “تحت التخصصات” أو التخصصات الفائقة مما ساهم في المزيد من التعمق في المعرفة الطبية ولكن..
بينما يشتعل مهرجان العلوم الطبية ويزداد صخبه كان هناك مريض بائس يحمل آلامه إلى قلب المهرجان ينظر يمنة ويسرة فلا يعرف الطريق المناسبة التي يجب عليه سلوكها ويدخل حلقة مفرغة قد تزداد معها حالته الصحية سوءًا.
في الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت حركة اجتماعية تطالب بعودة الممارس العام وتم عمل دراسة ميدانية للوضع وبناءا على نتائجها ولد القسم رقم 20 ؛ قسم طب الأسرة وكان هذا عام 1969 م. في انجلترا القرن التاسع عشر كان لقب الممارس العام يطلق على الصيدلي الذي يحصل على عضوية الجمعية الملكية للجراحين ولكن الآن الممارس العام في المملكة المتحدة هو الاسم البديل لطبيب الأسرة في الولايات المتحدة الأمريكية
.

ما هي طبيعة عمل طبيب الأسرة؟
طبيب الأسرة يعمل على تشخيص الأمراض وعلاجها  وتوثيق المرض بالإضافة إلى دوره المميز في تحفيز وتحسين الحالة الصحية والوقاية من الأمراض ويقوم أيضا بمتابعة ورعاية المرضى ذوى الحالات المرضية المزمنة وتحويل المريض إلى التخصص المناسب إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
أطباء الأسرة هم الخط الأول في مواجهة المرض ودورهم يشبه دور حارس بوابة الرعاية الصحية كما يشبه دور الموسيقار الذي ينظم عمل باقي التخصصات من أجل خدمة المريض ، وبالرغم من أنه في المملكة المتحدة في العام الماضي ذهب 80% من المرضى لاستشارة الممارس العام إلا أنه لم يحول منهم إلى تخصص آخر سوى 13 % فقط.
هل طبيب الأسرة أخصائي؟
في الواقع المعنى اللغوي لـ “أخصائي” هو مضاد المعنى اللغوي لـ “طبيب أسرة” ولكن في النظام الإداري لابد لطبيب الأسرة أن يتخذ لقب أخصائي للإشارة إلى درجة التدريب التي حصل عليها وللمعاملة المالية والإدارية على هذا الأساس وعلى هذا يعتبر طبيب الأسرة أخصائيًا في الرعاية العامة والكلية للأسر المرتبطة بهم. ويعتبر طب الأسرة أول تخصص في الولايات المتحدة الأمريكية يتم فيه إعادة منح ترخيص بحيث يمر طبيب الأسرة باختبارات وتقييم كل عدة سنوات من أجل الحصول على رخصة استمرار مزاولة المهنة.
ما الذي يميز طبيب الأسرة؟
طبيب الأسرة أو الممارس العام في المملكة المتحدة له مكانة مرموقة بين الأطباء حتى أنه في الولايات المتحدة يحصل على أعلى ثاني دخل لطبيب بعد أخصائي جراحة القلب والصدر. ولكي يحصل على هذه المكانة فطبيب الأسرة يتوجب عليه أن يكون ملمًا بكل أصول الممارسة الطبية مع التعلم المستمر ويحافظ على علاقة مستمرة مع الأسر المرتبطة به فهو الطبيب الوحيد الذي يرى مريضه في كلا الحالتين المرض والصحة. يختلف طبيب الأسرة أيضا عن باقي التخصصات في أنه يقوم برعاية المريض ككل ولا يركز على عضو أو مرض معين فهو يهتم باستجابة المريض لعلته وليس بالعلة نفسها واضعًا في اعتباره شخصية المريض والنموذج العائلي الذي نشأ فيه وتأثير ذلك على معاناته من المرض. يهتم أيضا بدراسة البيئة التي ساعدت على حدوث المرض من خلال متابعته المستمرة للمنطقة التي يكون مسئولاً عنها وتأثيرها على السكان بالإضافة إلى تأثير الموروثات الثقافية على تحسن الحالة الصحية العامة للناس أو تدهورها.
طبيب الأسرة هو حجر الأساس في النظام الصحي ومن خلال موقعه المتميز يستطيع الربط بين الخدمات المختلفة التي تقدم في منطقته والحصول على أعلى مردود منها يخدم صحة المنتفعين .
لكي يقوم بكل هذا يحتاج طبيب الأسرة إلى ما هو أكثر من الدراسة الطبية فيجب ألا يفتقر طبيب الأسرة إلى سرعة البديهة والقدرة على التواصل مع الجمهور والعاملين معه في الحقل الطبي واكتساب ثقتهم وتعاونهم واحترامهم ومهارات رجل الأعمال وأيضا يحتاج إلى إنسانيته.
د. علي موسى

 

Last Updated ( Sunday, 06 January 2008 )
 
Copyright 2012 to Dr. Nazmi Hussein           Developed by: Hussain Sawalha. All rights reserved. (اتفاقية استخدام الموقع)